الثلاثاء، شعبان 02، 1426

قبل ان تفجروا انفسكم

كل الامم تسعى نحو حياة افضل لشعوبها وتسعى ان تكون مواطنيها في حالة رفاهية وخير. واظن العرب ايضا لهم الحق في العيش في هذه الرفاهية والسعادة مثل بقية الامم. ولو العصور التي مضت جعلت مننا شعوبا اقل تطورا، ولكن السعي لذلك يجب ان لا يقف في اي حدود. ولكن من اين نبدأ؟

قبل ان نتهم الغرب بالسبب في تخلفنا والسبب في كل مصائبنا نبدأ في التفكير في الامية والجهل اللتان تحيطان بنا. ليس هناك في تاريخ البشرية في القرون العشرة الماضية اي اختراع او اكتشاف من صنع عربي. وليس هناك اي عربي حائز على جائزة النوبل للعلوم في تاريخ اكاديمية النوبل للجوائز.

حالة الامية في الوطن العربي تتراوح ما بين 30-40 بالمئة حسب البلد، ونسبتهم في الاناث تتضاعف بشكل رهيب. عدد الجامعات العربية 30 مقابل 1000 في اليابان مثلا. اليس من الافضل المقاومة والجهاد المقدس ضد الامية؟

أليس الامية عقبة في وجه التطور اكثر من الاميريكا والغرب؟

كيف بدأت عصر النهضة في اوروبا؟ بدأت منذ تلك اللحظة لما تخلصت الشعب من السلطة البابوية. كانت كل شيئ محروم من الحكي والنقد، وكل شخص يُعاقب ولو يتبين فيما بعد بأن الحرام هو مجرد اكتشاف او اختراع علمي. وهكذا الانسان كان فاقد الهم، وفاقد قدرة التفكير والتعبير في تلك العصور. كل شيئ جاهز يؤخذ من قبل رجال الدين، بكلمة "اسكوت" في حال سؤال وجواب.

الفساد. هل الفساد في الدول العربية من صنع اميريكا؟ او هو آفة في مجتمعاتنا يجب ان نحاربها؟

الفقر. هل الفقر وعدم توزيع موارد الدولة هو بسبب اميريكا؟

كل هذه الآفات من الامية والفساد والفقر عوامل عربية داخلية يجب ان نتخلص منها قبل ان نفجر انفسنا في لندن ومدريد والسعي الخاطئ في ذلك الى تطوير بلادنا وامتنا. اليس من الافضل ان نبني انفسنا بأنفسنا ولا نلوم اي طرف في مشاكلنا وهم بعيدا مننا مسافة النجوم وعلى العكس مما نتخيل؟

قبل ان نفجر انفسنا في الغرب ونلطخ الجدران بالدماء، لنفجر امخاخنا وعقولنا بالمعرفة والعلم.
عادل - سوريا

ليست هناك تعليقات: